السبت، 1 نوفمبر 2014

معلومات عن كل قطعة في اللاب توب وال PCتسهل عليك اختيار جهاز قوي للالعاب ولافلام

 

معلومات عن كل قطعة في اللاب توب وال PCتسهل عليك اختيار جهاز قوي للالعاب ولافلام

بسم الله الرحمن الرحيم , ان شاء الله في الموضوع هدا نتكلم عن تعريف لكل مكون من مكونات اللاب توب او الكمبيوتر الشخصي لكي تبقي علي دراية وانت تقرأ مواصفات الجهاز الجديد اللي تشتريه .. وتكون عارف كيف تقيم اللاب توب او الكمبيوتر اللي تشتريه وهل هو يستاهل السعر المعروض ام لا ؟

 

عندما تقوم بشراء لاب توب جديد، تتوقع أنه عندما تقرأ المواصفات سيمكنك ان تقوم باختيار جيد وهذا هو المفترض. ولكن معظمنا يقوم بقراءة المواصفات مرارا وتكرارا ولكنهم لا يفهمون معظم البيانات عن الجهاز بسبب الكثير من الكلام المعقدفهنالك المعالج، ، الMotherboard و ال RAM وأشياء أخرى كثيرة فيصبح الأمر مركب جدا ومحير. ان شاء الله سااقوم بشرحهم وتبسيطهم و كأنك تقرأ المواصفات من على علبة اللاب توب.

اولا: المعالج او البروسيسور او (CPU) سنبدأ بالشيء الذي يجعل اللاب توب يعمل أو يعطله وهو المعالج وهو اهم قطعة بالجهاز. المعالج هو المسؤول عن سرعة الكمبيوتر وسوف تجده فقط بنوعين هما Intel أو AMD والاثنين يعملون بشكل جيد لكن علي المستوي الشخصي اري معالج انتل اقوي واسرع . هنالك أنواع مختلفة من المعالج، الأكثر شهرة والأجدد هما Core i5 و Core i7، والأسرع والأغلى هو Core i7. شئ آخر تحتاج لمعرفته عن المعالج هو عدد الأنوية التي يحتوي عليها، و الأنوية هي الوحدات التي تنفذ مهام اللاب توب، وبهذا فإنه كلما زادت عدد النوى أصبح أداء اللاب توب أفضل. يوجد ثنائي النواة وهو معالج يحتوي على 2 نواة، ورباعي النواة وهو معالج يحتوي على 4 نواة وهكذا. أما آخر شيء تحتاج لمعرفته عن المعالج هو سرعته وهي تقاس بالجيجاهرتز وبالطبع الأسرع هو الأفضل.


  • ثانيا:كارت الشاشة / Graphics / GPU / VGA وهي القطعة الاهم بعد المعالج (البروسيسور) كارت الجرافيك هو المسؤل عن تشغيل الجرافيك التي يتم تشغيلها على اللاب توب. كلما كبر كارت الجرافيك، كلما استطاع أن يتعامل مع الجرافيك الثقيلة ليكون مفيدا جدا إذا أردت أن تشاهد فيلم 3D أو تلعب ألعاب ثقيلة على اللاب توب او تشغل البرامج الهندسية. بعض أجهزة اللاب توب لا تحتوي على كارت جرافيك وتستخدم بعض من ال RAM ولكن هذا لا يتحمل الكثير من الجرافيك.لأنه يكون مدمج مثل الذى تنتجه شركات (Intel or AMD) وهذا ما لاارشحه لك. او منفصل مثل الذى تنتجه شركات ATI أو nVidia وكليهما يعملان بطريقة جيدة وهذا ارشحه لك حتي تستطيع فيما بعد ان تزيد من حجمه اذا اردت علي عكس المدمج من انتل لاتستطيع زيادة حجمه. كل منهما يحتوي على أرقام تسلسلية، وكلما ازداد هذا العدد كلما ازدادت سرعة كارت الجرافيك ولكن كارت الجرافيك المنفصل سيجعل اللاب توب سعره أغلى. وسوف اقوم بكتابة موضوع عن كارت الشاشة فقط انواعه و الافضل واسعارها .





  • ثالثا: RAM / ذاكرة الوصول العشوائي بعد ذلك تأتي الRAMوهي تعني ذاكرة الوصول العشوائي، وهو المكان الذي تحفظ فيه أعمالك الحالية. فإذا كات لديك RAM كبير، 4 جيجابايت أو أكثر فستسطيع أن تستعمل أكثر من برنامج في نفس الوقت من غير أن تواجه بطء أو تجميد مفاجئ كما ستسطيع ان تشغل الألعاب التى تحتوي على درجات عالية من ال Graphics. تأتي الذاكرة العشوائية فى نوعين, DDR2 و DDR3 و الأسرع و الافضل هى DDR3



    رابعا:الذاكرة / الهارد (Storage) هذا هو الجزء الأسهل، فإما أنك تمتلك SDD او HDD. إذا كنت ستسخدم ال HDD فسوف تحتاجه أن يكون على الأقل 500 جيجابايت. و ال SDD يستخدم داخل الكمبيوتر بما أنه يأخذ مساحة قليلة ويستهلك طاقة أقل ولكنه يأتي بمساحة أقل لذلك سوف تحتاج 128 جيجابايت. عليك أن تتأكد أيضا إذا كان جهاز اللاب توب يحتوي على مشغل CD/DVD فهذا يعطيك مساحة أكبر لتحفظ ما تحتاج.


  • خامسا:منافذ اليو اس بي "USB Ports" أغلب أجهزة اللاب توب تأتي بـ 4 منافذ يو اس بي, ولكن الأجهزة الصغيرة "13 بوصة و أقل" عادة ما تأتي بمنفذين يو اس بي فقط, يعود الخيار لك في حاجتك لمنافذ اليو اس بي, ولا تنسى أنه بإمكانك زيادة منافذ اليو اس بي لديك بشراء وصلة إضافية "USB Hub" بتكلفة بسيطة و مضاعفة عدد المنافذ لديك مرتين أو ثلاث.


  • سادسا: مخارج الفيديو "Video Port" هذه النقطة مهمة جداً, الكثير من المستخدمين يرغب بنقل الصورة من اللاب توب لشاشة أخرى سواءاً كانت شاشة كمبيوتر أو جهاز تلفاز, هناك ثلاثة منافذ و التي عادة ما تكون متوفرة في أجهزة اللاب توب, وفي الغالب يكون اثنين منها فقط متوفر في الجهاز الواحد, صور المنافذ وشرح فائدة كل منها في الاسفل : D-SUB ويعرف أيضاً بـ VGA : منفذ الشاشة التقليدي المعروف مثل الموجود في الأجهزة المكتبية, هذا المنفذ يمكنك من ربط اللاب توب بأي شاشة تحتوي على هذا المنفذ مثل شاشات الكمبيوتر أو شاشات التلفاز, موجود في جميع أجهزة اللاب توب ويندر عدم وجوده.
    S-VIDEO : منفذ للربط بالتلفاز, هذا المنفذ يعمل على جميع انواع التلفاز القديمة أو الحديثة عن طريق الربط بالوصلة الثلاثية "أحمر , أبيض , أصفر" أو غيرها من الوصلات, أصبح يندر وجوده حيث تم استبداله بالمنفذ الأحدث و هو التالي.

    HDMI : أحدث تقنية لنقل الصورة و أعلاها جودة, هذا الخيار لا يعمل إلا مع الشاشات الحديثة "ال سي دي أو بلازما وبعض شاشات الكمبيوتر" حيث يجب توفر هذا المنفذ في الشاشة أو التلفاز, هذه التقنية تعطيك جودة عالية وهي أفضل تقنية لنقل الصورة لشاشة التلفاز, إذا كان لديك شاشة تلفاز بهذا الخيار فاحرص على وجود المنفذ في جهاز اللاب توب, مع العلم أن أغلب أجهزة اللاب توب أصبحت توفره.
    هناك منفذ آخر يعرف باسم DVI ولكن يندر وجوده حيث أن الـ D-SUB و الـ HDMI يقومان بالمهمة وهما أكثر انتشاراً.

  • سابعا: البطارية / Battery life فهم هذا الجزء من أسهل الأشياء، فهو يحدد لك عدد الساعات التي يعملها اللابتوب عندما يكون مشحونا بالكامل. أجهزة اللابتوب التي تحتوي على شاشة كبيرة تعيش أقل من تلك التي تحتوي على شاشات متوسطة الحجم. وهي تتراوح عادة من 3 إلى 7 ساعات، فحواي 5 ساعات سيكون كافيا بالنسبة لك.

  • ثامنا: الشاشة / Screen / Display عليك أن تهتم بشيئين، الحجم والنوعية. حجم الشاشة مهم بكل تأكيد، إذا كنت معتادا على كمبيوتر سطح المكتب وتريد شاشة كبيرة فشاشة 17 بوصة ستكون كافية. وإذا كنت تريد شاشة متوسطة الحجم فإن 14 أو 15 بوصة ستكون كافية. و جودة الشاشة تعتمد على دقة الشاشة، هل هي HD أو Full-HD.

  • اللوحة الأم : هي عبارة عن لوحة الكترونية مطبوعة (pcb = printed circiut borad) تحتوي على مقابس متعددة لتوصيل جميع أجزاء الهاردوير وتنظيمها ونقل البيانات فيما بينها مع الحاسب بواسطة هذة اللوحة وظيفة اللوحة الآم - اللوحة الأم وظيفتها حمل جميع أعضاء الحاسب ووصلها مع بعضها و تنظيم نقل البيانات بينها ،
    تسمح بجميع هذه الأجزاء بالتعاون مع بعضها البعض و تبادل البيانات في سبيل إنجاز العمل المطلوب .
    اللوحة الأم تحدد مدى قابلية جهازك لزيادة سرعته و قدراته في المستقبل (نوعية المعالج ، مقدار ونوعية الذاكرة العشوائية ، عدد شقوق التوسعة .... )
    اللوحة الأم عليها طقم الرقاقات الذي يحدد الكثير من مميزات الحاسب بشكل عام : مثل سرعة الناقل المحلي وسرعة الذاكرة العشوائية ومميزات أخرى كثيرة. من أهم الشركات التي تقوم بتصنيع اللوحات الام: intel , gigabyte , asus , msi ويختلف أداء اللوحة الأم باختلاف المصنع.
    وان شاء الله نكتب موضوع منفصل عن المازر بورد بالتفصيل اتمني انا اكون افدتكم


  • وفي النهاية ان تحت امركم في اي استفسار ولو فيه تعديل علي الموضوع حضرتك تقترحه انا تحت امرك  ...وشكراا
    لاتنسوا تقيم الموضوع  حتي يصل للجميع ... وشكرا لكم ^_^

     

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق